facebook twitter linkedin youtube sound cloud instagram telegram whatsapp   

language

خمس خطوات ليتعلم الرجل كيفية ادارة الوقت

 

5خطوات ليتعلم الرجل كيفية ادارة الوقت

الرجل الناجح هو الذي يعرف اهمية الوقت؛ فجميع الرجال يعرفون مقولة "ان الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك"، ولكن الرجل الذكي فقط هو من يؤمن بهذه المقولة،

 

ويدرك قيمة الوقت في حياته، ويحاول استغلال الوقت بأفضل صورة ممكنة حتى يصل الى قمم النجاح .
فعندما يتعلم الرجل كيفية ادارة الوقت ويعرف قيمة كل دقيقة تمر من عمره، وفائدة كل لحظة في حياته، سوف يستطيع الرجل ان يخطط لحياته بشكل جيد، ويحصل على ما يريده.
واليوم سوف نحاول ان نساعد الرجل على معرفة قيمة الوقت، ونعرض له اهم طرق تعلم فن ادارة الوقت .

1- قائمة المهام والاولويات :
يحتاج الرجل الى وقت اضافي على ساعات اليوم لكي يقضي المهام الملقاة على عاتقه، وهنا تبرز اهمية ادارة الوقت في حياة الرجل، واول طريقة لكي يستطيع بها الرجل تنظيم الوقت هي وضع قائمة لأولوياته والمهام التي يريد انجازها، وان يحدد فيها الرجل اهم المهام التي يجب انجازها سريعا، والمهام الاخرى التي يمكن ان تؤجل بعض الشيء؛ فهذه القائمة من المهام هي اول خطوة في طريق الرجل لكي يتعلم فن ادارة الوقت .

2- الجدول الزمني :
وضع قائمة للمهام دون ان تحدد هذه القائمة بجدول زمني؛ فهذا يعني ان الرجل لم يتعلم بعد فن ادارة الوقت، حيث يجب ان ترفق كل مهمة بوقت محدد لانجازها، وان يضع الرجل مع قائمة المهام والاولويات جدولا محددا بالثواني وليس الدقائق لانجاز هذه المهام، فهذه من اهم خطوات فن ادارة الوقت .

3- وضع الحدود :
اذا استطاع الرجل ان يضع قائمة واضحة لأولوياته ومهامه، فلقد قطع نصف الطريق نحو تعلم فن ادارة الوقت، ولكن الالتزام بهذه القائمة هي النص الاخر، فعلى الرجل ان يلتزم بالاوقات المحددة التي وضعها لانجاز مهامه، وهنا يجب ان يتعلم الرجل سياسة الرفض بدبلوماسية ولباقة ليستطيع ان يرفض كافة الأمور والعروض التي تعيق ان يلتزم بجدول مهامه وقائمة اولوياته .

 

4- معرفة القدرات :
حتى يستطيع الرجل ان يحدد الوقت المطلوب لانجاز مهام حياته على اكمل وجه دون ان يهدر دقيقة واحدة، على الرجل ان يعرف قدراته جيدا حتى يستطيع ان يعرف حدود قدراته واسرع وقت يمكن ان ينجز فيه مهامه، وهنا يكون الرجل قد استغل وقته افضل استغلال ولم يضيع منه اي دقيقة .

5- المرونة :
كما يحتاج الرجل الى الحزم والدقة في التعامل مع قائمة اولوياته، فانه يحتاج الى بعض من المرونة التي تسمح له بأن يعدل هذه القائمة حسب متغيرات الحياة واضافة او حذف احد المهام اليها دون ان تختل القائمة كلها، ففن ادراة الوقت يعني كيفية استغلال الوقت جيدا، وليس ان يشعر الرجل انه اسير لمسؤولياته ومهامه هذا الوقت هو سجانه .

ان الثانية الواحدة في عمر الانسان لا تقدر بثمن، وعليك ان تدرك عزيزي الرجل قيمة الوقت في حياتك؛ فاللحظة التي تمر من العمر لا يمكن ان تعود، ولذلك فعليك ان تستغل كل دقيقة من عمرك الاستغلال الامثل، وتتعلم كيف تدير وقتك بشكل جيد لكي تسعد بحياتك وترى نجاحك .